مجلة المحيط الفلاحي

مؤشرات موسم فلاحي جيد بجهة الشرق

كشفت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق  أن الموسم الفلاحي 2017-2016 يقبل على آفاق جيدة مؤكدة أن هذا الأمر يتم بسبب “الظروف المناخية المواتية و التوزيع الجيد للتساقطات حسب الزمان و المكان”.

وأضافت المديرية في بلاغ لها توصلت “المحيط الفلاحي ” بنسخة منه إن “بوادر الموسم الفلاحي المتميز اتضحت منذ نهاية شهر أكتوبر و نونبر اللذين سجلت خلالهما تساقطات مهمة ساهمت في الرفع من حقينة المركب المائي لملوية لتتوالى أمطار الخير خلال كل من دجنبر و يناير و فبراير ليبلغ المعدل الجهوي للتساقطات إلى غاية 31 مارس 2017 , 244 ملم أي ما يمثل زيادة بنسبة 87 % مقارنة بنفس الفترة من الموسم المنصرم”.
وقد ناهزت المساحة المزروعة بالحبوب بالجهة 435.700 هكتارا و هو ما يمثل زيادة بنسبة 54 % مقارنة مع الموسم الماضي حيث خصصت 35% من المساحة المزروعة بالحبوب للقمح الطري و 12% للقمح الصلب و 53% منها للشعير, هذا الأخير الذي عرفت المساحة المخصصة له ارتفاعا بنسبة 52% مقارنة مع الموسم الماضي. و فيما يخص تكثير الحبوب, فقد بلغت المساحة الإجمالية 2934 هكتارا و هو ما يمثل 47 % من برنامج الموسم الفلاحي الحالي، كما تم زرع 14.440 هكتارا من الزراعات الكلئية و 1300 هكتار من القطاني.

وأوضحت المديرية الجهوية للفلاحة بالشرق إن الحملات التحسيسية الميدانية والمواكبة لجميع مراحل الإنتاج مكنت هي الأخرى من إنجاز أشغال صيانة الزراعة في الوقت المناسب و التي تشمل النقش الآلي و التسميد الآزوتي و معالجة الأعشاب الضارة والأمراض.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.