مجلة المحيط الفلاحي

فلاحون غينيون يختتمون بالمغرب دورة تكوينية لتعزيز القدرات في مجال تربية الأبقار

اختتم فلاحون غينيون دورة تكوينية بالمغرب همت تعزيز قدراتهم في مجال تربية المواشي، وذلك في إطار برنامج لمواكبة حكومة غينيا كوناكري من أجل النهوض بقطاع تربية الأبقار.

وتم بهذه المناسبة منح شهادات للمستفيدين من هذه الدورة، في حفل نظم مساء الخميس بجماعة عين جمعة (الدار البيضاء)، وترأسه الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي، مرفوقا بسفير غينيا كوناكري بالمغرب ورئيس الفدرالية البينمهنية للحوم الحمراء ورئيس الاتحاد المغربي للفلاحة والتنمية القروية.

وأفاد بلاغ للوزارة أن هذه الدورة التكوينية تندرج في إطار أجرأة مذكرة تفاهم للتعاون تجمع البلدين، وتروم تمتين أواصر الصداقة والأخوة بين الجانبين، وتقديم المساعدة لهذا البلد الإفريقي الشقيق ومواكبته لتنمية قطاع تربية الأبقار لديه.

وأشار إلى أن البرنامج التكويني من شأنه أن يسهم في الرفع من مداخيل مربي الماشية بغينيا كوناكري، عبر تحسين نوع وجودة إنتاج الأبقار، وتقوية قدراتهم التقنية والمهنية، وتطوير كفاءات الأطر والمهنيين في مجال تنظيم قطاع التلقيح الصناعي.

وأضاف البلاغ ذاته أن التعاون الثنائي في المجال الفلاحي يطمح إلى دعم الإنتاجية المستدامة، وتحسين طرق تدبير الموارد الطبيعية، وتوفير الأمن الغذائي بغينيا كوناكري.

ويعمل المغرب على تقديم دعمه لكل الشركاء الأفارقة في إطار التعاون جنوب -جنوب لتحقيق التنمية، خاصة في المجال الفلاحي، من خلال نقل تجربة المملكة ونموذجها الفلاحي التنموي المتمثل في مخطط المغرب الأخضر، والتدابير التي جاء بها، والتي تهم مجالات الري والتأمين الفلاحي وتربية المواشي وتخصيب الأراضي والسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والاستشارات الفلاحية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.