موقع ووردبريس عربي آخر

دا سيلفا : تحقيق التنمية المستدامة يعني الابتعاد عن النظم الزراعية والغذائية التي تتطلب موارد كبيرة….

قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا، يوم  الاثنين، إن تحقيق التنمية المستدامة يعني الابتعاد عن النظم الزراعية والغذائية التي تتطلب موارد كبيرة.

وفي كلمة له أمام وزراء وممثلين عن الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني المشاركين في اجتماع لجنة الزراعة التابعة للفاو (1-5 اكتوبر) والذي يعقد مرة كل عامين، أشار دا سيلفا إلى الكيفية التي ساهمت من خلالها الممارسات الزراعية الحالية في إزالة الغابات وندرة المياه وتدهور التربة وارتفاع مستويات انبعاثات الغازات الدفيئة.

وقال المدير العام للمنظمة “اليوم، من الضروري إنتاج الغذاء بطريقة تحافظ على البيئة والتنوع البيولوجي”، مضيفا “علينا تبني ممارسات مستدامة توفر غذاءً صحياً ومغذٍ، وتعزز من خدمات النظام البيئي والقدرة على الصمود أمام تغير المناخ”.

وأكد المدير العام للفاو أن القيام بذلك يتطلب التقليل من استخدام مبيدات الآفات والمواد الكيميائية وزيادة تنويع المحاصيل وتحسين ممارسات المحافظة على الأراضي وغيرها من التدابير.

وسجل دا سيلفا عدم كفاءة النظم الغذائية الحالية في القضاء على الجوع، على الرغم من حقيقة أنه يتم إنتاج ما يكفي من الغذاء لإطعام جميع سكان العالم، وشدد على أن مئات الملايين من الناس ما زالوا لا يملكون الدخل الكافي لشراء الطعام الذي يحتاجون أو حتى وسائل إنتاجه .

* المحيط الفلاحي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.