موقع ووردبريس عربي آخر

تجهيز أزيد من 88 ألف هكتار من البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي على مستوى الدائرة السقوية لتادلة

خصص البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي ضمن مشروع التحويل الجماعي إلى الري الموضعي بالدائرة السقوية لتادلة، تجهيز أزيد من 88 ألف هكتار على مستوى الدائرة.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال أن هذا البرنامج الوطني خصص تجهيز أزيد من 88 ألف هكتار على مستوى الدائرة السقوية لتادلة، منها 39 ألف هكتار للتحويل الفردي، و49 ألف هكتار للتحويل الجماعي، مشيرا إلى أن البرنامج الوطني لهذه العملية وضع كهدف له تجهيز ما يفوق 550 ألف هكتار بنظام الري الموضعي في أفق 2020.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا البرنامج جاء بعد تشخيص وضعية الفلاحة المغربية قبل انطلاق مخطط (المغرب الأخضر) سنة 2008، والذي أبرز أن من بين المعيقات الرئيسية التي تحول دون تنمية القطاع تكمن في الموارد المائية التي تعاني من ندرة متزايدة، مبرزا أن هذه الوضعية تطلبت وضع إستراتيجية فعالة تقوم على ترشيد وعقلنة استعمال ماء السقي شكلت الهدف الرئيسي للبرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي قصد تجهيز ما يفوق 550 ألف هكتار بنظام الري الموضعي في أفق 2022.

وأكد البلاغ، من جهة أخرى، أن التجهيز الفردي الذي يدخل في إطار تعاقدي مباشر بين الفلاح وشركة الأشغال هم، لحد الآن، ما يناهز 25 ألف هكتار على مستوى الجهة، فيما قام المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة، بخصوص التحويل الجماعي، بتحديد 22 ألف هكتار بالدائرة السقوية لبني موسى قابلة للتجهيز دون اللجوء إلى الطاقة، استفاد الشطر الأول منها (10.235 هـ) من التمويل الضروري لإنجاز عمليات التجهيز.

وأضاف أن أشغال التجهيز الخارجي، التي انطلقت سنة 2010، هي حاليا في مراحلها النهائية، وأن المكتب الجهوي لتادلة قام بإبرام عقدة تتعلق بالدعم التقني لمواكبة المنتجين للانتقال إلى السقي الموضعي وتبني المسارات التقنية الملائمة وكذا الزراعات ذات القيمة المضافة العالية، مشيرا إلى أن المقاربة المتبعة مكنت من تحديد أربعة أشطر للتجهيز الداخلي.

وأشار إلى أن الشطر الأول، الذي يهم ألف و500 هكتارا على مستوى جمعيات السقي الاتحاد والعمرانية التابعتين لمركز التنمية الفلاحية 536 (الجماعة القروية أولاد ناصر، دائرة بني موسى الشرقيين)، قد انطلقت أشغاله في أكتوبر 2014 وتم لحد الآن تجهيز أزيد من ألف هكتار، فيما يشمل الشطر الثاني مساحة تناهز 1800 هكتارا تم إسنادها في نهاية سنة 2015 لشركات متخصصة تقوم حاليا بالدراسات التقنية.

وأضاف أن الشطر الثالث، الذي سينجز على مساحة تقدر 3300 هكتار في طور التهيئ، يهم منطقة جمعية مستعملي ماء السقي النور التابعة لمركز التنمية الفلاحية 534 (الجماعة القروية دار ولد زيدوح، دائرة بني موسى الغربيين)، فيما تقدر مساحة الشطر الرابع ألفين و800 هكتارا تابعة لمنطقة جمعية مستعملي مياه السقي الرجاء بمركز التنمية الفلاحية 535 (الجماعة القروية أولاد بورحمون، دائرة بني موسى الشرقيين).

وخلص البلاغ إلى أن الحصيلة الأولية لاستغلال المساحات المجهزة، خلال الموسم الفلاحي 2014-2015، سجلت نتائج جد مشجعة خاصة تحسين مردودية الزراعات من 20 إلى 60 في المائة ، واقتصاد مياه الري من 30 إلى 50 في المائة، والرفع من هامش الربح من 50 إلى مائة بالمائة، وتقليص التأثيرات السلبية على البيئة عبر عقلنة استعمال الأسمدة والمبيدات، والحد من استعمال المياه الجوفية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.