موقع ووردبريس عربي آخر

المغرب والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية يوقعان اتفاقية قرض ومنحة بقيمة 5ر46 مليون دولار لتمويل مشروع التنمية القروية لجبال الأطلس

وقع المغرب و الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية اليوم الإثنين بروما اتفاقية قرض ومنحة بقيمة 5ر46 مليون دولار ستخصص لتمويل مشروع التنمية القروية لجبال الأطلس.
ووقع على هذه الاتفاقية التي تشمل قرضا بقيمة 1ر45 مليون دولار ومنحة بقيمة 4ر1 مليون دولار، سفير المغرب بإيطاليا حسن أبو أيوب ونائب رئيس الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية ميشيل مورداسيني.
وسيغطي مشروع التنمية القروية لجبال الأطلس، الذي تموله الحكومة المغربية ب 6ر13 مليون دولار والمستفيدين أنفسهم (2ر1 مليون دولار) 18 جماعة قروية بالأقاليم الثلاث بورزازات، تينغير، وبني ملال والتي تضم 182 ألف نسمة. كما سيستفيد من هذا المشروع 26 ألف و700 نسمة في المناطق الجبلية للأقاليم الثلاث.
ويندرج هذا المشروع في إطار استراتيجية تنمية الفضاء القروي والمناطق الجبلية، لمخطط المغرب الأخضر، والأهداف الاستراتيجية لبرنامج الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية بالمغرب.
ويروم المشروع المساهمة في تحسين ظروف عيش الساكنة القروية في المناطق الجبلية، ودعم الساكنة المستهدفة للرفع من دخولها من خلال تأهيل سلسلة الإنتاج، وتحسين الولوج للأسواق والتدبير المستدام للموارد الطبيعية وتنويع مصادر الدخل.
ونوه أبو أيوب ومورداسيني، بهذه المناسبة، بالتعاون بين الطرفين، وذكرا بأن الأمر يتعلق بالمشروع ال 14 الذي يقوم الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية بتمويله بالمغرب بغلاف مالي بلغ 3ر61 مليون دولار.
وأكد أبو أيوب أن هذا المشروع ينص على تنمية أنواع الأنشطة الزراعية التي لها انعكاس كبير على دخل المجموعات المستهدفة، كما سيمتد أيضا إلى ضمان استغلال عقلاني ومستدام للموارد الطبيعية وكذا تكيف المنتجين الصغار مع التحولات المناخية.
كما سيشجع المشروع أيضا التعاون جنوب جنوب وثلاثي الأطراف من خلال تقاسم الخبرة التي راكمها المغرب في مجال الزراعة مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.
من جانبه، هنأ مورداسيني باسمه وباسم رئيس الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية الشعب والحكومة المغربية للتنظيم المحكم للكوب 22، مضيفا أن التوقيع على هذه الاتفاقية الجديدة يندرج في إطار استراتيجية الصندوق التي تتلاءم مع الاستراتيجيات الوطنية لتنمية المناطق الجبلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.