موقع ووردبريس عربي آخر

المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس تراهن على المعرض الدولي للفلاحة لتعزيز انفتاحها على المحيط المهني والاجتماعي والمؤسساتي

أكد نائب المدير المكلف بالبحث والتعاون بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، عبد الله أبودرار، أن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم من 24 الى 28 أبريل الجاري بمكناس، يعد فرصة مواتية لتعزيز انفتاح المدرسة على المحيط المهني والاجتماعي والمؤسساتي والجامعي على الصعيدين الوطني والدولي.

وقال أبودرار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المعرض في نسخته ال13 يمثل فضاء للقاء وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في القطاع الفلاحي والمجالات المرتبطة به، ومنهم على الخصوص أصحاب القرار والهيئات ومؤسسات التعليم والبحث، والفلاحون والمهنيون والمستثمرون وشركات الخدمات والأبناك والمستهلكون.

وأضاف أنه عبر قطب “التكوين والبحث والابتكار”، ستقدم المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، إلى جانب المؤسسات الوطنية للتكوين والبحث الفلاحي ومنها معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين والمعهد الوطني للبحث الزراعي، للزوار والمهنيين شعب التكوينات المتوفرة والمكتسبات التي حققتها في مجال البحث والتنمية ونقل التكنولوجيات في مجال القطاع الفلاحي.

وأشار الى أن المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس تربطها أيضا علاقات مع مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي والمهنيين والمؤسساتيين والجامعيين، والتي تتوج عامة بالتعاون وعقد شراكات في مجالات تدخل في إطار اختصاصات المدرسة.

وذكر بأن المدرسة تستقبل في هذه التظاهرة الفلاحية مجموعة من الوفود المغربية والأجنبية خصوصا من افريقيا، ويتم على إثرها توقيع شراكات للتعاون، مشيرا الى أن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يشكل، أيضا، فرصة للأساتذة الباحثين والطلبة للمساهمة وإغناء النقاش في الندوات العلمية وطرح إشكالات الفلاحة والتنمية القروية.

وأردف أن المعرض الدولي للفلاحة يشكل فرصة للطلبة والشباب خريجي المعاهد والمؤسسات الفلاحية للتواصل مع الشركات والمهنيين من أجل الحصول على فرص للتدريب وفرص العمل والاندماج في سوق الشغل.

وأكد أبودرار أن المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس كمؤسسة عمومية للتعليم العالي في القطاع الفلاحي والتي تم انشاؤها سنة 1942 وساهمت في تكوين أزيد من 3600 مهندس فلاحي من ضمنهم أزيد من 250 مهندس من بلدان افريقية، تولي أهمية بالغة للأسواق الفلاحية واللوجستيك في برامج التكوين والبحث والتنمية ونقل التكنولوجيات.

وخلال هذه السنة، سيقام المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب على مساحة إجمالية تبلغ 180 ألف متر مربع، منها 87 ألفا مغطاة لاستقبال أكثر من 1400 عارض يمثلون 70 بلدا.

وينظم المعرض حول تسعة أقطاب، هي قطب ” الجهات”، و”قطب المؤسسات والمستشهرين”، و”القطب الدولي”، و”قطب اللوازم والأدوات الفلاحية”، و”قطب الطبيعة والحياة”، و”قطب المنتجات”، و”قطب المنتجات المحلية”، و”قطب التربية الحيوانية” و”قطب الآليات والمعدات الفلاحية”.

  • المحيط الفلاحي : و.م.ع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.