مجلة المحيط الفلاحي

الرحاوي: “الفلفل الأحمر” أهم القطاعات الفلاحية المنتجة بجهة بني ملال-خنيفرة

أكد المدير الجهوي للفلاحة بجهة بني ملال-خنيفرة، الرحاوي أحساين، اليوم الأربعاء بالفقيه بن صالح، أن قطاع النيورة (الفلفل الأحمر، يعد من بين أهم القطاعات الفلاحية المنتجة بالجهة).

وأضاف الرحاوي احساين، خلال يوم دراسي نظمه مكتب الاستثمار الفلاحي لتادلة، بتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية، حول موضوع “الفلفل الأحمر .. الإمكانيات الجودة والآفاق”، أن زراعة النيورة بجهة بني ملال-خنيفرة، تغطي كمعدل سنوي خلال الخمس سنوات الأخيرة مساحة 950 هكتارا.

وأبرز أن المساحة، التي تم إنجازها خلال الموسم الفلاحي 2015 / 2016، بلغت ما مجموعه 970 هكتارا، مكنت من تحقيق إنتاج إجمالي وصل إلى 24 ألف و500 طن أي بمردودية إنتاج بلغت 25 طن للهكتار، موضحا أن جهة بني ملال-خنيفرة تساهم ب82 في المائة من الإنتاج الوطني.

وأشار المدير الجهوي للفلاحة بجهة بني ملال-خنيفرة إلى أن القطاع يساهم أيضا في الرفع من المستوى السوسيو-اقتصادي للجهة عبر توفير أزيد من 150 ألف يوم عمل سنويا إلى جانب خلق قيمة مالية مضافة تقدر بأزيد من 18 مليون درهم، معتبرا أن زراعة النيورة من بين الزراعات الأعلى دخلا بالجهة، إذ أن الهامش الصافي للربح يناهز 42 ألف درهم للهكتار.

وفيما يخص العناية بتثمين الإنتاج، أوضح المسؤول أنه تم إدراج سلسلة النيورة في إطار مخطط (المغرب الأخضر)، وذلك من خلال برمجة مشروع خلق وحدة عصرية لتجفيف وتحويل وتعبئة الفلفل الأحمر.

يشار إلى أن هذا اللقاء الدراسي، الذي عرف مشاركة ممثلين عن المديرية المركزية لمكتب السلامة الصحية بالرباط والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية والغرفة الجهوية والمركز الجهوي للبحث الزراعي والمؤسسة المستقلة لمراقبة وتثمين الصادرات، شكل مناسبة لتدارس مجموعة من المواضيع همت، على الخصوص، “جودة وتثمين وإنتاج الفلفل الأحمر بجهة بني ملال-خنيفرة” و”الإكراهات والحلول لتحسين عوامل الجودة” و”تدبير جودة المواد الأولية للفلفل الأحمر”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.