موقع ووردبريس عربي آخر

إعفاء صغار الفلاحين من وجيبة الحد الأدنى لاستعمال مياه الري بحوض اللوكوس…

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إعفاء فلاحي حوض اللوكوس من الوجيبة المفروضة على استهلاك الحد الأدنى لمياه الري.

وأكد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة – تطوان – الحسيمة حصلت ” المحيط الفلاحي” على نسخة منه ،  أن هذا القرارالذي أعلن عنه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، في معرض تدخله بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء، يتماشى “مع أهداف مخطط المغرب الأخضر الرامي إلى تحسين دخل الفلاحين عموما وصغار الفلاحين خصوصا”.

وأوضح البلاغ أن هذا القرار أعفى الفلاحين من أداء وجيبة الحد الأدنى لاستعمال مياه الري، التي فرضت منذ تأسيس المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس بداية السبعينات، حيث كان فلاحو المنطقة ملزمون بأداء المبالغ المترتبة عن استهلاك الحد الأدنى لمياه الري، والمحددة في 3 آلاف متر مكعب في الهكتار، حتى ولو لم يصل الاستهلاك إلى هذا السقف.

وأضاف أن قرار الإعفاء يأتي اعتبارا للتغير الإيجابي الذي عرفه القطاع الفلاحي بالمنطقة بفضل حجم الاستثمارات الهائلة في مجال عصرنة وتدبير مياه الري وكذا الحكامة الجيدة والتسيير المعقلن لقطاع الري بحوض اللوكوس الذي مكن من تحقيق نسبة استخلاص للديون تفوق 90 في المائة.

وأشار البلاغ إلى أن القرار سيكون له أثر إيجابي على الفلاحين، حيث من المنتظر أن يخفف عبء فاتورة مياه الري على صغار المزارعين، كما ينتظر أن يساهم في تشجيع الفلاحين على الاستثمار لتطوير أنشطتهم الإنتاجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.