الرئيسية » أصداء فلاحية » لماذا يجب عليك أن تكون فخورا بعملك أيها الكساب أيها الفلاح ؟

لماذا يجب عليك أن تكون فخورا بعملك أيها الكساب أيها الفلاح ؟

أنت فخور لأنك تساهم في إنتاج مادتين حيويتين. فالألبان واللحوم هي من أهم مصادر البروتينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسم الإنسان للنمو المتوازن وللحفاظ على بنية قوية. فأنت تنتج مقابل كل بقرة حلوب تربيها ما يعادل حاجة 100 مواطن من الحليب وما يعادل حاجة 10 مواطنين من اللحوم .  إذا أنت مواطن صالح  ويجب أن تفتخر تساهم في تحقيق الأمن الغذائي لبلدك…

أنت فخور لأنك تعيش من كسب يدك وتستغني عن سؤال غيرك وتستعف عن التطلع لما في أيدي الناس. فأنت لست عالة على المجتمع. بل بالعكس، أنت تساهم في القضاء على البطالة ومحاربة الهشاشة والفقر بالعالم القروي . فمقابل كل 3 بقرات تربيها توفر منصب شعل قار في بلدك .أنت فخور لأنك تساهم في اقتصاد في وطننا الحبيب . فأنت بصفتك فاعلا في قطاع الإنتاج الحيواني تساهم ب 25 إلى 30 في المائة من ناتج الدخل الوطني الفلاحي ، ولا ننسى كذلك أنك  تساهم في خفض عجز الميزان التجاري وفي الحفاظ على العملة الصعبة لأنك تساهم في الحد من استيراد الحليب المجفف من طرف الشركات التي تهمها فقط مصلحتها الخاصة والربح السريع .

فما على الجميع سوى الاجتهاد رغم بعض الصعاب من أجل  تحقيق حلم  الإكتفاء الذاتي الوطني من مادة الحليب. – أنت فخور لأنك تساهم في عمارة الأرض وإخراج ثرواتها وخيراتها. قطاع الفلاحةيعتبر من ركائز الاقتصاد العالمي التي تنبني عليها باقي القطاعات. وبازدها هذا القطاع تزدهر باقي القطاعات من صناعة وتجارة وخدمات …. ثم إن المنتوجات الفلاحية هي مواد استراتيجية لها تأثير كبير على استقرار الدول والشعوب.

أنت فخور لأنك تعتني بمخلوقات ضعيفة وتطعمها ففي كل ذي كبد رطب صدقة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. وأنت مشغول بعمل هو في نفس الوقت طاعة لله تؤجر عليه. تستيقظ باكرا وتعمل إلى الليل، ليس لديك من الوقت ما تضيعه في إذاية الناس. – أنت فخور وحق لك أن تفتخر، لأنك تساهم في جعل بلدك الحبيب يتبوأ الصدارة ويتفوق على كثير من الدول العربية والإفريقية باقتصاد متين ومتوازن رغم عدم توفره على مصادر الطاقة. افتخر إذا واعرف قدرك وثق بمؤهلاتك فأنت الكساب والفلاح المغربي حامل مشعل التنمية المستدامة ورافعة قطاع الفلاحة.

تحية إحترام وتقدير لجميع الكسابة والفلاحون المغاربة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب ..

  • المحيط الفلاحي