عرض مهم من الاضاحي بجهة الداخلة وادي الذهب

تتميز جهة الداخلة وادي الذهب بشساعة مراعيها (التي تتجاوز مساحتها 13 مليون هكتار) وغناها بالنباتات العلفية المتنوعة ما مكن من توفير الظروف الملائمة لتربية الماشية خاصة الابل التي يقدر عددها ب 27 الف رأس والأغنام التي تصل اعدادها الى اكثر من 40 الف رأس اضافة الى الماعز التي تقدر ب 30 الف رأس. هذه الظروف الايجابية مكنت من توفير عرض مرتقب من الاضاحي يقدر بأكثر من 15 ألف رأس موزعة بين 9600 رأس من الاغنام و 2500 رأس من الماعز. هذا بالإضافة الى رؤوس الماشية التي يتم استقدامها من باقي جهات المملكة لسد حاجيات الساكنة المتزايدة خلال هذه المناسبة الكريمة والتي قدرت هذه السنة ب 3000 رأس.
بالنسبة لهذه السنة فان العرض المرتقب سيغطي بشكل كبير الطلب على الاضاحي بجهة الداخلة وادي الذهب.


اما فيما يخص عملية البيع و التي تتم بسوق المواشي بمدينة الداخلة ، فقد حرصت المديرية الجهوية للفلاحة على إجراء مراقبات يومية لمستوى العرض وكذا اثمنة البيع المتداولة من أجل ضمان حسن سير عملية البيع. كما تقوم المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمعاينات يومية للحالة الصحية للقطيع المعروض للبيع من اجل حماية المستهلكين وضمان جودة الاضاحي المعروضة للبيع.
ابانت التحريات الميدانية التي تقوم بها مصالح المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة ان أثمنة البيع المتداولة حاليا تتراوح بين 1500 و 3000 درهم للكبش الواحد و 1000 الى 1500 درهم بالنسبة للماعز. وتعتبر سلالات السردي وبني كيل وتمحضيت من اهم اصناف الاغنام المعروضة للبيع بالجهة فيما يفضل البعض صنف الماعز المحلي.


هذا العرض المهم من الاضاحي بالجهة لم يكن ممكنا إلا بفضل تضافر جهود الكسابة ومصالح وزارة الفلاحة ومختلف الفاعلين في قطاع تربية المواشي بالجهة الذين تحدوا ظروف الجفاف وقحولة الوسط الطبيعي من اجل توفير منتوج ذو جودة عالية لساكنة الجهة.
ويشار الى ان المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الداخلة وادي الذهب قد تبنت منذ سنة 2010 عدة مشاريع مهمة للنهوض بقطاع تربية الماشية بالجهة في اطار مخطط المغرب الاخضر بغلاف مالي تجاوز 120 مليون درهم. بالإضافة الى البرامج السنوية لإغاثة الماشية ومحاربة اثار الجفاف بغلاف مالي سنوي يناهز 10 مليون درهم ما مكن من توفير ظروف الانتاج الملائمة لكسابي الجهة وتنمية هذا النشاط الاقتصادي والثقافي المهم بالجهة.

شارك