الرئيسية » مختارات » تارودانت : تنظيم الدورة الأولى لمهرجان الأركان بمركز “تافنكولت” من 21 إلى 23 يوليوز الجاري

تارودانت : تنظيم الدورة الأولى لمهرجان الأركان بمركز “تافنكولت” من 21 إلى 23 يوليوز الجاري

يحتضن مركز “تافنكولت” التابع للمجال الترابي لإقليم تارودانت الدورة الأولى لمهرجان الأركان ، الذي ينظم من طرف الجماعة الترابية لتافنكولت،بتعاون وشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة هذا الإقليم .

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن الشق الثقافي لهذا الملتقى التنموي يشمل تنظيم ندوتين ، ستتناول الأولى موضوع “التنمية المحلية في مجال الأركان”، من تنشيط الباحث في التنمية خالد ألعيوض، أما الندوة الثانية فستتمحور حول موضوع “الثقافة الامازيغية ودورها في التنمية “.

وستعرف هاتان الندوتان مشاركة نخبة من الفاعلين في الحقل التنموي المحلي ،إلى جانب ثلة من الباحثين المهتمين باللغة والثقافة الأمازيغية ، فضلا عن مشاركة عدد من النشطاء في المجال الجمعوي .

كما تشمل الأنشطة الثقافية المبرمجة في إطار هذا المهرجان تنظيم معرض حول “تراث الأركان”.

وفي مجال التكوين ، من المقرر أن ينشط الباحث والفاعل الجمعوي، ميلود أزرهون ، ورشة حول موضوع “دور المرأة في مجال الأركان” لفائدة نساء المنطقة ، فيما تنظم ورشة ثانية لتأطير شباب المنطقة وذلك بمساهمة مجلس شباب تافنكولت الكبرى، و”جمعية الهجرة والتنمية ” حول موضوع “التغيرات المناخية وشجرة الأركان” .

وتعرف الدورة الأولى لمهرجان الأركان لتافنكولت تنظيم سهرات غنائية بمشاركة عدد من الفنانين الأمازيغ،من ضمنهم الفنان الشاعر علي شوهاد مع مجموعة أرشاش الغنائية ، والفنانتين سعيدة تيتريتو، وكلثومة تمازيغت ، ومايسترو فرقة رباب فيزيون بوحسين فلان،بالإضافة إلى فرق احواش وكناوة وتسكوين، ومجموعة إعشاقن تافنكولت.

وينتظر تنظيم أنشطة أخرى من ضمنها سباق الأركان الرياضي ، ومعرض لتعاونيات الأركان بالمركز الحضري الصاعد “أولاد برحيل”.