الرئيسية » مختارات » تقرير جديد صدر عن منظمة (الفاو) يحذر من أن قدرة البشر على إطعام أنفسهم في المستقبل معرضة للخطر

تقرير جديد صدر عن منظمة (الفاو) يحذر من أن قدرة البشر على إطعام أنفسهم في المستقبل معرضة للخطر

حذر تقرير جديد صدر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من أن قدرة البشر على إطعام أنفسهم في المستقبل معرضة للخطر بسبب الضغط الشديد على الموارد الطبيعية وتزايد عدم المساواة وآثار التغير المناخي.

و أفاد التقرير ، الذي يحمل عنوان “مستقبل الأغذية والزراعة: توجهات وتحديات” أنه بالرغم من تحقيق تقدم حقيقي وكبير في جهود تقليص الجوع في العالم خلال السنوات الثلاثين الماضية، إلا أن “كلفة التوسع في إنتاج الغذاء والنمو الاقتصادي كانت غالبا عالية على البيئة الطبيعية”.

ولاحظ التقرير أن “حوالي نصف الغابات قد اختفت الآن، بينما تنضب مصادر المياه الجوفية بسرعة ويتآكل التنوع البيولوجي بشكل كبير”، مضيفا أنه نتيجة لذلك، “من الممكن جدا أن تتجاوز هذه المشاكل قدرة كوكب الأرض على التحمل ، إذا ما ظل التوجه الحالي على حاله”.

وسجل أن احتمال ارتفاع عدد سكان العالم إلى 10 مليار نسمة بحلول العام 2050 ، سيزيد من الطلب العالمي على المنتجات الزراعية بنسبة 50 في المائة،  مقارنة بالمستويات الحالية، حسب التقرير، وهو ما سيزيد من الضغوط على الموارد الطبيعية الشحيحة أصلا.

وأضاف أنه إلى جانب هذه التحديات، سيشكل تغير المناخ عائقا اضافيا، إذ أن “التغير المناخي سيؤثر على كافة جوانب الانتاج الغذائي.” وتشمل هذه العوائق تقلبات هطول الأمطار وزيادة في حالات الجفاف والفيضانات.

المحيط الفلاحي : الفاو