الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » تفعيل القانون 13- 113 محور مناقشة خلال الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمراعي الذي ترأسه عزيز أخنوش…

تفعيل القانون 13- 113 محور مناقشة خلال الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمراعي الذي ترأسه عزيز أخنوش…

شكل موضوع تفعيل القانون 13- 113 محور مناقشة خلال الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمراعي الذي ترأسه،  اليوم الثلاثاء 02 أكتوبر ، في أكادير السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، رئيس اللجنة .

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة توصلت “المحيط الفلاحي” بنسخة منه ، أن أشغال هذا الاجتماع انصبت على التداول حول تفعيل القانون رقم 13-113 ونصوصه التطبيقية ، والآليات والسبل المتوفرة من أجل التعبئة الشاملة للتطبيق الفعلي لهذا القانون ، وذلك بمساهمة جميع الشركاء والمتدخلين في النشاط الرعوي.

وفي كلمة له أعلن بالمناسبة السيد أخنوش  أن هذا الاجتماع يأتي بعد خمس سنوات من التفكير الجماعي والعملي حول ظاهرة الترحال الرعوي ، والتي تم من خلالها تحقيق تقدم مهم في عدد من النقاط ، لاسيما الجانب القانوني .

وأبرز الوزير أهمية الاجتماع في تنزيل الإطار القانوني المتعلق بأنشطة الرعي والترحال الرعوي ، مشيرا إلى أن عمل اللجان الجهوية سيبدأ بشكل آني من خلال تعبئة جميع المعنيين من أجل السهر على تفعيل التدابير المصاحبة ، حرصا على تطبيقه.

وحسب المصدر نفسه ، فإن الترسانة القانونية المتعلقة بهذا الموضوع ، والتي أتت بعد دراسة شاملة وتشخيص متعدد الأبعاد لنشاط الرعي من طرف الوزارة وجميع الشركاء المعنيين ، تحرص على تقديم المعلومات بشكل مستمر ومتجدد حول وضعية المراعي لملائمتها مع الطلبات المعبر عنها.

وينص القانون أيضا على تكوين أعوان سيسهرون على تطبيق القانون ، كما ستقوم المجالس المنتخبة بإحداث محاجز على الصعيد الجماعي لاستقبال القطيع في حال ارتكاب مخالفات.

وبالموازاة مع ذلك ، ستستمر برامج التهيئة وإحداث نقاط للماء ، من أجل مواكبة ومصاحبة مستمرة للرعاة الرحل من أجل حل الإشكاليات المتعلقة بهذا النشاط.

يذكر أن اللجنة الوطنية للمراعي تتولى إبداء رأيها بشأن أي مسألة تتعلق بالمجال الرعوي ، ويمكنها تقديم أي توصية تهدف إلى تطوير الأنشطة الرعوية واستخدام المناطق الرعوية ، وحفظها وصيانتها بصورة مستدامة .

للإشارة ، فقد حضر اشغال هذا الاجتماع كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات السيد حمو أوحلي ، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ،السيد أحمد حاجي، ورئيس المجلس الجهوي، السيد إبراهيم حافيدي ، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ماسة ، السيد علي قيوح ، إلى جانب ممثلين عن المهنيين والمصالح الوزارية المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *