تتبع مشاريع مخطط المغرب الأخضر يحرك أخنوش لإقليم ورززات

قام السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء15 غشت 2017 بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الفلاحية بإقليم ورززات وذلك قصد تتبع مدى تقدم مشاريع مخطط المغرب الأخضر بالمنطقة.

همت الزيارة عددا من المشاريع من بينها مشروع خاص لوحدة تقطيع، تحويل وتوزيع منتجات اللحوم بإقليم ورززات. هذا المشروع الهام الذي كلف استثمار خاص بحوالي 18.9 مليون درهم والذي يمتد على مساحة اجمالية تناهز 2500 متر مربع سيمكن من الرفع من الطاقة الإنتاجية إلى 50 طن في اليوم. كما يرتقب أن يمكن هذا المشروع من خلق حوالي 600 وظيفة جديدة.


وفي مرحلة الأخرى اطلع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات برفقة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على تقدم برنامج تنمية مناطق الرعي الذي يهدف إلى تحسين المسارات الرعوية وضمان استدامتها وحماية الموارد الحيوانية.

في إطار هذا البرنامج الذي يمتد إلى أفق 2020 والتي تصل تكلفته الاجمالية إلى 125مليون درهم فقد تم انجاز مجموعة من المسارات الرعوية بكل من آيت سدرات السهل الشرقية و إكنيون كما تم إطلاق برنامج حماية وتنمية سلالة سرو كما تم اقتناء المعدات من أجل تثمين صوف الأغنام كما تم إطلاق برنامج لجمع وحفظ وإكثار البذور الرعوية.


مشاريع التنمية القروية

وبجماعة امي نولاون التابعة لإقليم ورززات، قام السيدان الوزيران بالوقوف على تفاصيل مكونات مشروع التنمية القروية بمناطق جـبـال الأطلس (أقاليم تنغير، ورززات وبني ملال) الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية والذي يهدف إلى تحسين ظروف عيش ساكنة المناطق الجبلية وتحسين دخل الساكنة المستهدفة وتثمين المنتجات الفلاحية عبر تأهيل سلاسل الإنتاج المستهدفة )التفاح ، اللوز، الكرز، البطاطس، الزعفران، الأغنام ،الماعز، الحليب والعسل( وتسهيل الولوجية للأسواق والتدبير المستدام للموارد الطبيعية و تنويع موارد دخل الساكنة. هذا المشروع التنموي المهم سيتم انطلاقه في شتنبر 2017 وسيمتد إلى أفق 2023 وسيستفيد منه حوالي 162.750 فرد بتكلفةٍ اجمالية تصل إلى 598 مليون درهم.

شارك