الرئيسية » أصداء فلاحية » بسبب إصابتها بحشرة “التوتا ابسلوتا” شحنات مهمة من الطماطم المغربية تبعد من الأسواق الروسية.

بسبب إصابتها بحشرة “التوتا ابسلوتا” شحنات مهمة من الطماطم المغربية تبعد من الأسواق الروسية.

منعت السلطات الروسية دخول شحنات مهمّة من الطماطم المغربية، تبلغ كميتها 93 طناً، إلى التراب الروسي، بسبب احتوائها على حشرة مضرّة “التوتا أبسلوتا”. حيث قامت سلطات الميناء الروسي خلال إجرائها  عملية المراقبة الصحية والدراسات المختبرية لفحص بعض العينات، والتي تبين لها بعد  ذلك وجود يرقات حية من سعفة الطماطم، لتقرر حجزها في الميناء ومنع دخولها .
ما هي حشرة “التوتا أبسلوتا” :

حشرة التوتا ابسلوتا “Tuta absoluta” هي افة تصيب الطماطم وظهرت  في العديد من دول امريكا الجنوبية منذ عام 1970. وتم اكتشف “التوتا ابسلوتا “حديثا في بضعة مناطق فلاحية في اوربا ومنطقة حوض البحر المتوسط مسببة اضرار خطيرة لمستقبل إنتاج الطماطم في مناطق المتوسط. بحيث تم تسجيل التوتا لاول مرة سنة  2006 على الطماطم في اسبانيا.في عام 2008 اكتشفت التوتا ابسلوتا في بعض المناطق من فرنسا،الجزائر،المغرب.في عام 2009 سجلت هذه الحشرة رسميا في فرنسا،ايطاليا،تونس ومالطا، وإنتشرت هذه الحشرة بسرعة كبيرة في  مناطق البحر المتوسط ،الحشرة تتطور بسرعة في الظروف البيئية المناسبة والاكثر من هذا فان مكافحة هذه الحشرة تكون صعبة عندما تدخل في منطقة ما.
وصف الحشرة:

طول الحشرة الكاملة 5-7 ملم وعرض الجناح بين 8-10ملم،قرون الاستشعار مخرازية خيطية . تضع الاناث البالغة حوالي 250 بيضة خلال فترة حياتها. البيضة صغيرة اسطوانية الشكل لونها كريمي مبيض الى مصفر طولها0.35 .يوضع البض غالبا على السطح السفلي للاوراق او الساق ويفقس بعد 4-6 ايام من وضع البيض.اليرقة لونها كريمي مع راس داكن.للحشرة اربعة اطوار يرقية تستغرق 10-15 يوما.العذراء لونها بني مدتها عشرة ايام يحث التعذر اما في التربة او في الانفاق او على سطح الورقة،الحشرة البالغة عليها حراشف فضية رمادية اللون وبقع سوداء على الجناح الامامي. تكتمل دورة الحياة ب 30-40 يوما وللحشرة قدرة تكاثرية عالية.لاتدخل اليرقة في طور السبات طالما ان الغذاء متوفر لها.للحشرة 12 جيل بالسنة وطيرانها ليلي وتختبيء في النهار بين الاوراق.يمكن ان تشتي الحشرة بطور البيضة او العذراء او البالغة.الصفة التشخيصية المهمة للحشرة هو قرن الاستشعار المخرازي ولون الجسم المغطى بحراشف فضية رمادية مع البقع السوداء على الاجنحة الامامية. 
الصفات التشخيصية المهمة
قرن الاستشعار خيطي مخرازي،الجسم مغطى بحراشف فضية رصاصية والجناح الامامي عليه بقع سوداء
لاحظ صورة بالغة العثة في الاسفل وعلى جسمها حراشف فضية رمادية والجناح الامامي عليه بقع سوداء
طبيعة الضرر:

إن تاثير ضرر التوتا ابسلوتا كبير جدا على زراعة الطماطم في البيوت المحمية والزراعات المكشوفة.تتغذى الحشرة وتتطور على جميع اجزاء النبات فوق سطح التربة.تتغذى اليرقات على الاوراق بحفرها انفاقا وممرات غير منتظمة بين بشرتي الورقة تتحول لاحقا الى بقع جافة .تهاجم الثمار اثناء تكوينها وتحدث بها انفاقا تصاب ثانويا بمسببات مرضية تقود الى تعفن الثمرة. ان ضرر هذه الافة يستمر طوال موسم نمو الطماطم وينتقل الى التعليب والتصنيع .ان مقدار الضرر قد يصل الى 100% فقدان بالمحاصل اذ لم تستعمل طرق المكافحة.

إدارة حشرة التوتا ابسلوتا: 


اكتسبت حشرة التوتا ابسلوتا مقاومة لفعل مبيدات الحشرات التي استعملت عليها سابقا وكذلك المبيدات الجهازية سجلت لها مقاومة في امريكا الجنوبية.بسبب الانفاق التي تسببها اليرقة تحميها من بعض المواد الكيمياوية .ان الاستعمال المفرط للمبيدات سبب اضافي لظهور المقاومة عند الحشرة قتل للاعداء الحيوية من المفترسات والطفيليات وتلويث البيئة مما ادى الى تقليص استعمالها والبحث عن بدائل تحمي المنتج وصحة المستهلك والبيئة. إن احد الحلول لمواجهة مشاكل المبيدات هو استعمال الفرمونات التي تعتبر الوسيلة الأمن والانظف للبيئة على المدى البعيد والقريب.

الجاذب القاتل للتوتا ابسلوتا:
ان فلسفة تقنية الجاذب القاتل في المكافحة تتضمن مكافحة ذكور الحشرة باقل ما يمكن من كمية المبيدات الحشرية المستعملة والذي ينتج عنه تقليل احتمالية التزاوج ووضع البيض  وضع بيض غير مخصب.اعتمادا على نوع الوسط المستعمل المستدام الذي يضمن اطلاق المواد الجاذبة لفترة طويلة وفي الغالب بين 6-8 اسابيع مع بقاء المبيد فعال لنفس المدة.ان تقنية الجذب والقتل هو استعمال لمرة واحدة يضمن السيطرة على الافة لفترة طويلة.يمكن خلط الفرمونات لحشرات اخرى على نفس الوسط للاستفادة من المبيد الموجود وتقليل اضافة اية مادة سامة اخرى.ان المواد الكيمائية المعتمدة للمكافحة هي من مصادر طبيعية لا تلوث البيئة ولا تؤثر على الاعداء الحيوية.ان هذه الطريقة التي هي بقيد التطوير على اوساط انتاجية مختلفة تعتبر جزا اساسيا من عناصر الادارة المتكاملة للحشرات.