الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » برافو الفلاح المغربي : ثلاثة زيوت الزيتون البكر الممتازة المغربية تحرز على جوائز في المسابقة الدولية لزيوت الزيتون البكر الممتازة “ماريو سوليناس” لسنة 2018

برافو الفلاح المغربي : ثلاثة زيوت الزيتون البكر الممتازة المغربية تحرز على جوائز في المسابقة الدولية لزيوت الزيتون البكر الممتازة “ماريو سوليناس” لسنة 2018

توجت مشاركة زيوت الزيتون المغربية لسنة 2018 بفوز ثلاثة انواع بجوائز دولية، حيث شاركت مائة وتسعة وثمانين (189) زيت الزيتون البكر الممتازة بالمسابقة الدولية لزيوت الزيتون البكر الممتازة « جائزة المجلس الدولي للزيتون للجودة -ماريو سوليناس » ينتمون لإحدى عشرة دولة وهي إسبانيا والبرتغال وتونس وإيطاليا والمغرب واليونان وتركيا والصين وفرنسا وكرواتيا والبرازيل.

وخلال دورة هاته السنة ، فازت اثني عشر زيت الزيتون البكر الممتازة، اثنان منها لشركتين مغربيتين. كما وصلت زيت الزيتون لمجموعة ذات النفع الاقتصادي، التي تم خلقها في إطار برنامج تحدي الألفية، بتمويل من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة المغربية، إلى التصفيات النهائية.

وقد أحرزت شركة ضيعة أريج (جهة مراكش-آسفي) على الجائزة الأولى « الميدالية الذهبية » في فئة زيت الزيتون قوية النكهة الثمرية الخضراء وحصلت شركة أوليا فود « مصبرات مكناس-عائشة » (جهة فاس-مكناس) على الجائزة الثالثة « الميدالية البرونزية » في نفس الفئة. بالإضافة إلى ذلك، وصلت المجموعة ذات النفع الاقتصادي « زيوت الشياضمة موڭادور » (جهة مراكش-آسفي) إلى التصفيات النهائية محتلة المركز الرابع في فئة زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة.

وسيقام حفل توزيع جوائز ماريو سوليناس بمعرض فانسي فود (Fancy Food Show) المزمع عقده بنيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية)، وذلك يوم 29 يونيو 2018.

وتنظم المسابقة الدولية « ماريو سوليناس » سنويا منذ عام 2001 من قبل المجلس الدولي للزيتون، وهو منظمة حكومية دولية تضم الدول المنتجة لزيت الزيتون وزيتون المائدة، من ضمن أعضائها المغرب، والتي أنشئت في عام 1959 تحت رعاية الأمم المتحدة. والهدف الرئيسي من هذه المسابقة هو اختيار من بين زيوت الزيتون البكر الممتازة المشاركة، من كلا نصفي الكرة الأرضية، الزيوت التي تتميز بأفضل الخصائص الحسية في أربع فئات حسب النكهة.

وبرسم الموسم الفلاحي 2017/ 2018، شارك المغرب ب12 زيت الزيتون البكر الممتازة في المسابقة الدولية لزيت الزيتون البكر الممتازة « جائزة المجلس الدولي للزيتون للجودة « ماريو سوليناس » لسنة 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيوت الاثني عشر التي تم ترشيحها قد فازت خلال الدورة العاشرة للمباراة الوطنية لجودة زيت الزيتون البكر الممتازة برسم الموسم الفلاحي 2017/2018، والتي تنظم سنويا من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القرويــة والمياه والغابات، بشراكة مع الهيئة بين المهنية المغربية للزيتون، على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس. وتهدف هذه المباراة إلى خلق تحدي وتنافس إيجابي بين منتجي زيت الزيتون لتحسين جودة الانتاج الوطني.

وللتذكير، فإن مخطط المغرب الأخضر يولي أهمية كبيرة لجودة المنتوجات الفلاحية من خلال استراتيجيته التنموية لسلاسل الإنتاج الحيواني والنباتي.وفي هذا الإطار، وتنفيذا لبنود عقد البرنامج المتعلق بتنمية سلسلة الزيتون، والذي تم إبرامه بين الدولة والهيئة بين المهنية المغربية للزيتون للفترة الممتدة ما بين 2009 و2020، أعطي اهتمام خاص للمحور المتعلق بتحسين الجودة وترويج استهلاك منتجات الزيتون وبالخصوص زيت الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *