الرئيسية » البحث الزراعي » البحث الزراعي بمكناس ينظم يوما دراسيا حول مكتسبات وإستراتيجية البحث لأجل تعزيز قوة واستدامة سلسلة الأشجار المثمرة….

البحث الزراعي بمكناس ينظم يوما دراسيا حول مكتسبات وإستراتيجية البحث لأجل تعزيز قوة واستدامة سلسلة الأشجار المثمرة….

ينظم المركز الجهوي للبحث الزراعي يوم دراسي تحت شعار ” مكتسبات واستراتيجية البحث لأجل تعزيز قوة واستدامة سلسلة الأشجار المثمرة” وذلك يوم الخميس 11 أكتوبر 2018 بقطب الجودة الغذائية بمكناس.
وأوضح  بلاغ للجهة المنظمة توصلت “المحيط الفلاحي ” بنسخة منه ،  أن هذا اللقاء يعتبر  فضاء يجمع جل المتدخلين من باحثين وأساتذة-باحثين، مهنيين، خبراء وأطر التنمية والاستشارة الفلاحية لأجل تقاسم مكتسبات البحوث ومناقشة سبل رفع التحديات التي تواجه سلسلة الأشجار المثمرة.
وأضاف المصدر ، أن هذه التظاهرة سيقوم بتنشيطها مجموعة من الباحثين والأساتذة-الباحثين وكذا أطر التنمية الفلاحية من خلال تقديم عروض تغطي جوانب متعددة وبالخصوص التحسين الوراثي، تقنيات التدبير المستدام والفعال لنظم الإنتاج، وقاية الأشجار المثمرة وتثمين المنتوجات من خلال الصناعة الغذائية.
وتعتبر الأشجار المثمرة سلسلة فلاحية استراتيجية عرفت تطورا مضطردا في إطار مخطط المغرب الأخضر بحيث أصبحت تساهم في تغطية طلب السوق المحلية وفي تشغيل وحدات الصناعات الغذائية موفرة بذلك مناصب شغل مهمة. من جهة أخرى، تواجه هذه السلسلة حاليا المتغيرات المستمرة للسوق كما تحديات التكيف مع التغيرات المناخية.
وتنخرط مؤسسات البحوث الوطنية في مواكبة الأهداف المسطرة للنهوض بسلسلة الأشجار المثمرة من خلال برامج بحوث تهم مختلف مراحل الإنتاج. وتتمحور البحوث الجارية بالمعهد الوطني للبحث الزراعي حول تطوير المادة النباتية المزروعة، إيجاد التقنيات الزراعية المثلى لأجل تدبير مستدام للنظم الزراعية، تحسين وتنويع عمليات التحويل والتثمين وتحليل سلسلة القيمة قصد تنظيم تنافسي للسلسلة.
وسيساهم هذا الملتقى العلمي في تقوية التواصل حول مكتسبات البحوث الجارية وكذا حول الاستراتيجيات المستقبلية للبحث والبحث-تنمية التي تهدف إلى النهوض بسلسلة الأشجار المثمرة على المستويين الجهوي والوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *