إستبشار بأمطار الخير وتفاؤل وسط الفلاحون ببوادر موسم واعد

بعد النقص الحاد  في هطول الامطار في الشهور الماضية ، وتفاقم حدة تداعياتها على العديد من القطاعات الفلاحية وخاصتا بداية المواسم الفلاحي الذي شهد تأخرا في التساقطات ، دون إغفال مخلفاتها السلبية على الماشية وعلى الفلاحون الصغار بالخصوص.  ثمن المزارعون الوقع الإيجابي للأمطار المسجلة في  نهاية الاسبوع ،والاستعداد في تهيئة الأرض من أجل  الزراعات الخريفية . العديد من الفلاحون الذين إتصلت بهم مجلة “المحيط الفلاحي”  أبدوا ارتياحهم لآثارها الإيجابية على فلاحتهم ،و  الفراشة المائية التي يتهددها النضوب فيما تسجل المنشآت المائية نقصا واضحا في منسوب مياهها هذه السنة . وإنفرجت أسارير مربي الماشية الذين عايشوا ظروفا وأوضاعا قاسية بسبب غلاء الأعلاف ، مما أدّى بالكثير منهم إلى التخلص من رؤوس أغنامهم وأبقارهم لإيقاف نزيف الخسائر والديون المتراكمة التي يتكبدونها ، غير أنه في مقابل هذه الانطباعات الجيدة ومسحة التفاؤل والاستبشار المبددة لمخاوف والتوجسات التي  ظلت إلى أمس قريب عالقة في البال لم يمرّ حلول الامطار  دون أن تنغص فرحة ساكنة الجبال  في أكثر من جهة جرّاء ما ألحقته  الثلوج ومحاصرات عشرات الدواوير  و قطع طرقا وطنية وفرعية في العديد من المناطق الجبلية بالاطلس الشيء الذي  جعل الجهات المختصة و السلطات المحلية والاقليمية في العديد من المناطق   تعيش حالة إستنفار من أجل التدخل في الوقت المناسب قصد فك العزلة عن العالم القروي .

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة لليوم الإثنين،أن يظل الطقس غائما مع أمطار وزخات محليا قوية ذات طابع عاصفي بالغرب والشاوية والريف الغربي والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس والبوغاز والواجهة المتوسطية مع برد في بعض المناطق.

وستكون السماء أحيانا غائمة مع أمطار ضعيفة على العموم بمرتفعات الأطلس والسهول المجاورة ودكالة وعبدة وشياضمة وسوس وشرق وشمال الأقاليم الجنوبية.

وسيبقى الطقس باردا مع تساقطات ثلجية بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا الشرقية.

وستهب الرياح أحيانا قوية غربية إلى شمالية غربية بالجنوب مع رياح محليا قوية في بعض المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا مابين ناقص 05 و 00 درجة بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية بالشمال ومابين 01 و 07 درجات شمال المنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي والسايس وبهضاب الفوسفاط ووالماس وسوس وسهول تادلة والرحامنة وتانسيفت وداخل اللوكوس والغرب والشاوية ودكالة وعبدة والشياضمة ومابين 07 و 12 درجة بالسواحل الشمالية وبالسهول المحيطية وشرق الأقاليم الجنوبية ومابين 12 و 16 درجة بغرب الأقاليم الجنوبية.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا مابين ناقص 02 و 03 درجات بالمرتفعات ومابين 04 و 09 درجات بالشرق والسايس وبهضاب الفوسفاط ووالماس ومابين 08 و 13 درجة بالسهول غرب الأطلس ومنطقة طنجة والواجهة المتوسطية و السفوح الجنوبية الشرقية ومابين 11 و 17 درجة بالسواحل الشمالية والوسطى وسوس وشمال الأقاليم الجنوبية وستكون مابين 18 و 24 درجة بباقي المناطق.

وسيكون البحر قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وهائجا الى جد قوي الهيجان ما بين الجرف وطرفاية ، وهائجا الى قوي الهيجان بباقي السواحل.

شارك